5 أسرار لكي تحترف موهبة التصوير | كيف تصبح مصور محترف

1٬403

حتى تستطيع التقاط صورة جميلة وبجودة عالية، يجب عليك عزيزي القارئ تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، وذلك يتطلب أولا اتباع مجموعة من الخطوات والتقنيات، حتى تحصل على صورة واضحة ورائعة. فقد تكون لنا كاميرا عالية الجودة ولكننا لا نحسن استخدامها بشكل جيد، لذلك عليك اتباع هذه الخطوات لكي تحصل على صورة جذابة ورائعة :

كيف تتعامل مع الكاميرا قبل التصوير؟

عند شراءك لكاميرا ستجد معها كتيب صغير فيه عدة إرشادات وتوجيهات حول كيفية استخدامها وماهي مميزاتها وخصائصها، بالإضافة إلى ذلك ففي غالب الأحيان تضع الشركة الصانعة موقعا يتضمن أشرطة فيديو تساعدك على معرفة استخدامها  وطريقة العمل بها، وهكذا ستتعرف على مكوناتها ومجال استعمالها، فالصورة تحتاج إلى العناية والدقة في التقاطها، لذلك يجب الاحاطة بكل هذه الأشياء التي أشرنا إليها.

كيف تتعامل مع الكاميرا أثناء التصوير؟ 

  1. ضبط آلة التصوير

عندما تريد التقاط صورة فوتوغرافية، عليك ضبط عدسة الكاميرا جيدا، كما يجب الانتباه إلى وضوح الصورة ودقتها، لأن هناك إعدادات يجب ضبطها أولا، مثل مستوى القرب والبعد، ومسوى الضوء، ودقة الألوان، حسب الجو والوقت التي تريد فيه التقاط الصورة، فالتعديلات تتغير حسب الوقت والمناخ.

  1. الوضع التلقائي

لقد تطورت الوسائل التكنولوجية تطورا كبيرا، عام بعد عام تظهر آلات تصوير بجودة عالية، وبمميزات أفضل من سابقاتها، وأهم ما ركزت عليه آخر التقنيات هو التعديل التلقائي للصورة حتى تكون ملائمة لمقاييس ومعايير الوضع والبعد، الذي يمكنك أن تلتقط منه الصورة.

  1. بيئة التصوير

اختيار المكان الأنسب للتصوير من الضروريات التي يجب الانتباه لها في التقاط صورة فوتوغرافية، يجب الانتباه إلى مصدر الضوء خاصة في النهار، ومعرفة الاتجاه التي ستظهر منه الصورة واضحة وجذابة، فالمصور الماهر هو الذي يعرف كيف يتموقع في المكان الاستراتيجي حتى تكون الصورة في أبها حلة.

  1. الاشتغال بالكاميرا

من بين الضروريات التي نركز عليها في تقنيات وفن التصوير هي الحفاظ على آلة التصوير خاصتنا، لكي تكون صورنا بنفس الجودة العالية، ونفس الفعالية والاستخدام، علينا دائما مراقبة العدسة ومسحها وتنظيفها بمنظف خاص، حتى لا تخدش أو تتغير الصورة، كما يجب الانتباه دائما إلى ذاكرة الصور والفيديوهات المصورة، وإفراغها في حاسوب أو ذاكرة خارجية أخرى، حتى لا تأثر على سرعة وتفاعل الكاميرا عند الاشتغال بها.

  1. الفلاش

يعتبر الفلاش من بين الوسائل المساعدة في التقاط الصور، فهو يستعمل عندما لا توجد إضاءة كافية، أو عندما لا يظهر لنا ما نريد تصويره كالظلام مثلا، أو عندما ندخل في مكان معتم، لكن ينبغي علينا معرفة متى نستعمله وكيف نستخدمه، لأننا نتفاجأ أحيانا بظهور نقط حمراء أو بيضاء في أعين من التقطنا لهم الصورة، وهذا نتيجة عدم اختيار الزاوية المناسبة، ومعرفة مقدار الضوء، ومقدار المسافة التي سنأخذ فيها الصورة.

توجيهات عامة في تقنيات التصوير

  • يجب التمرن على استخدام الكاميرا لأطول مدة ممكنة، كلما التقطنا صورا أكثر كلما تحسنت مهارتنا وكذلك سنتفاذى الكثير من الأخطاء.
  • يستحسن استخدام الحامل لتثبيت الكاميرا عند التقاط عدة صور، في مكان واحد أو تسجيل فيديو مثلا.
  • من الأفضل أن تتوفر لديك ذاكرة احتياطية تضع فيها الصور التي تلتقطها لتحتفظ بها لوقت أطول.
  • تستطيع إصلاح الصور من حيث الألوان والضوء والعيوب التي تظهر على الصور من خلال برامج تعديل الصور، وهي ما يستعمله المصورون الاحترافيون عند طبع الصور.

عليك التركيز على الزاوية المناسبة لالتقاط صور الأطفال، حسب مقاسهم وطولهم.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: 5 أسرار لكي تحترف موهبة التصوير | كيف تصبح مصور محترف

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد