اكتشف 11 سرا من أسرار السعادة – كيف تحظى بالسعادة في حياتك

182

هل أنت سعيد في حياتك، هو سؤال نطرحه على أنفسنا أحيانا ولا نجد إجابة كافية، لماذا؟ لأننا نجهل مفاتيح السعادة، أو كيف نكون سعداء، هي خطوات بسيطة لو اتبعتها ستكون حياتك سعيدة بل وأسعد مما توقعت تابعها معنا عبر 11 خطوة:

  1. اشكر الله على نعمه

ابدأ يومك بنشاط وإقبال على الحياة، عش وكأنه آخر يوم في حياتك،أنظر لنفسك في المرآة، ستجد أن الله ميزك عن غيرك بالكثير من الخصائص والنعم التي لا تحصى ولا تعد، إذا كانت لديك الصحة وتنام دون مسكنات أو عقاقير كميائية، ولديك منزل يأويك وفراش دافئ وأكل وشراب فأنت أغنى من مليار شخص على وجه الأرض، أشكر الله على هذه النعم وعش بتفائل وحب.

  1. نم باكرا واستيقظ باكرا

يقول علماء الصحة والتغذية ثلاثة تهلك الجسم والعقل “كثرة الأكل وكثرة النوم وكثرة الجماع” إن الاستيقاظ باكرا يمنح جسمك طاقة إيجابية ويغذي ذاكرتك، فنسيم الفجر يمنح القلب الاطمئنان والسعادة، فتعيش يومك بمزاج مرح وحيوي.

  1. شارك في الأعمال التطوعية والخيرية

كان أحد التجار يعاني اكتئابا شديدا رغم ترفه وماله الكثير، وشكا همه إلى صديق له، فاقترح عليه هذا الشخص أن يرافقه في حملة خيرية من أجل منح بعض الأسر الفقيرة أضاحي العيد، وفعلا بدأ هذا التاجر بتوزيع الأضاحي والهدايا على الأسر الفقيرة، وهو يرى الفرحة والسرور التي أدخلها عليهم قبل فرحة العيد، ويتأمل ضحكات الأطفال وفرحهم بالملابس الجديدة والألعاب، نزلت دمعة باردة على خده، فقال له صديقه، ما بالك تبكي، فأجابه مند مدة لم أبكي فرحا، فإدخال السرور على الناس، هو سبب في الحصول على السعادة

  1. ألق التحية وحافظ على ابتسامتك دوما

الانسان كائن اجتماعي بطبعه، يعني أنه لا يستطيع العيش وحيدا، إلا لسبب مرضي مثلا، لذلك حاول أن تجلب السعادة ممن حولك، وذلك بكسب حبهم وثقتهم كن متميزا عن غيرك في التعامل مع الآخرين.

  • ابتسم في وجه من تكلم أو تصافح
  • نادي الناس بأسمائهم
  • لا تتردد في الاعتذار لمن أسأت إليه حتى لو كنت تمزح
  • قدم يد المساعدة للجميع إن كان في استطاعتك

 

  1. تجنب سوء الظن بالناس

يقول “ابن تيمية” رحمه الله “لو رأيت أخي والخمر يقطر من لحيته لقلت سكب عليه، ولو رأيت أخي فوق جبل يقول أنا ربكم الأعلى لقلت إنه يقرأ القرآن” حسن الظن بالناس هو أسلوب يجنبك الكثير من المشاكل والشك في الآخرين، فحاول دائما اجتناب التأويلات السلبية.

  1. أنجز برنامج لأنشطتك اليومية

تجنب العشوائية في حياتك، حاول تنظيم برنامجك اليومي وتعديله باستمرار كلما تطلب الأمر ذلك، مع احترام المواعيد، والأوقات التي تحددها، نظم غرفتك وخزانة كتبك، رتب ملابسك وضع كل شيء في مكانه المناسب، وستحس بالفرق بعد ذلك، ستحس أن يومك مليء بالإنجازات والأنشطة اللإيجابية.

  1. كن شجاعا في التعبير عن موقفك

حاول عزيزي القارئ أن تتجنب كل ما يقض مضجع سعادتك، تصرف مع أمورك بشكل طبيعي، تخيل أنك سيد الخشبة، وأنك ستعبر عن رأيك في مسرح بدون جمهور، أنت ونفسك فقط، أطلق العنان لمشاعرك، عبر عن إحساسك للآخرين بكل بساطة وأريحية، لا تكبت مشاعرك أبدا لأنها ستعرقل سعادتك.

  1. لا تترك مجالا للجدال

الحوار هو حاجة ضرورية، كما نحتاج الطعام والشراب، هو وسيلة تعبيرنا عن مشاعرنا ورغباتنا مع الآخرين، لكن أحيانا يتطور النقاش ليصبح جدالا يفضي بنا إلى خصام وعداوة، فإذا حاولنا كبحه في بدايته كان أفضل، وكلما تجنبنا المواضيع التي فيها جدال كان أحسن للطرفين. حدد مسار كلامك على النحو التي تريد وتحكم في مسار نقاشك مع من حولك.

  1. الشكوى لغير الله مذلة

التشائم لا يغير المعادة التالية (1+1=2) لا يمكن أن يصبح الخارج هو ثلاثة، وهذا هو التشائم لا يغير اي شيء فقط نتذمر ونعطي القلب شحنات سلبية، تتحول بعد ذلك إلى حزن واكتئاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”تفائلوا خيرا تجدوه” كن متفائلا في جميع لحظات حياتك، وتوقع الأفضل في بداية كل يوم.

  1. ابحث عن الأشخاص الإيجابيين

يقول المثل” الصاحب ساحب” أن صديقك يجذبك إلى مضماره، فحاول أن تتجنب الأشخاص السلبيين والمتشائمين، لأنهم يؤثرون على تفكيرك وسلوكك.

  1. مارس هوايتك المفضلة

ابحث عن هواية إن لم تكن لديك، مارس نوعا من الرياضة الذي تحبه، اختلي بنفسك أحيانا، ستحس باسترخاء وراحة نفسية، ابحث على الأشخاص الذين لديهم نفس ميولك واهتماماتك، فالسعادة هي الغاية المثلى التي يبحث عنها الجميع.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: اكتشف 11 سرا من أسرار السعادة – كيف تحظى بالسعادة في حياتك

من خلال اشتراكك في التنبيهات ستكون أول من يتوصل بجديد المقالات وملخصات الكتب وتوكيدات تحفيزية رائعة، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد

You have successfully subscribed to the newsletter

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Bait Elamal - بيت الأمل will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.