الطماطم مصدر جديد للكهرباء | كيفية توليد الكهرباء من الطماطم الفاسدة

255

الفواكه والخضر من بين أكثر المنتجات التي يستعملها الإنسان اليوم في حياته، وقد عرفت تجديدا منذ ظهور أدوات الحصاد الجديدة والفريدة، لكن مع كل هذا التطور الذي تشهده زراعة الفواكه والخضر وطرق حصادها، مازال حصادها لا يتم بشكل كامل، وهذا لا يعتبر مشكلة في المزارع الصغيرة لكنها في المزارع الكبيرة تصبح مشكلة حقا، فإذا أخدنا على سبيل المثال زراعة الطماطم في ولاية فلوريدا فإن ما يتبقى من الطماطم الفاسدة يتجاوز (396,000) طن في العام الواحد.

قد تتساءل هل هذا الكم الهائل من الطماطم الفاسدة سيضيع وأنه لا يصلح لشيء، هذا ما يجيب عنه الباحثون في مدرسة داكوتا الجنوبية للمناجم و جامعتي برينستون في خليج فلوريدا، فقد توصل هؤلاء الباحثون إلى صنع خلية كهروكميائية يمكن أن تستخدم في إنتاج الكهرباء من الطماطم الفاسدة.

وقد صرح العلماء بأن الطماطم الفاسدة التي يخلفها الحصاد قد تصبح مصدر كهربائي قوي إذا استخدمت في الخلايا الكهروكميائية أو البكتيرية، وقد أكد ذلك طالب الدراسات العليا ناميتا شريسثا “Namita Shrestha” وهو واحد من الأشخاص المشاركين في هذا البحث.

إن هذه الطماطم  في ولاية فلوريدا تستخدم لإنتاج غاز الميتان عندما يتم رميها في مكب النفايات أو قنوات الصرف الصحي، وإذا نجحت التجربة فإن قنوات الصرف الصحي سيتم تنقيتها من مخلفات الطماطم.

إن الطريقة التي سوف تجعل الطماطم الفاسدة مصدر للطاقة هي أن عملية الأكسدة التي تنتج داخل خلايا الطاقة تؤدي إلى تحرير الإلكترونات ويتم التقاطها عن طريق خلايا الوقود وتصبح مصدرا لتوليد الكهرباء، وإذا حاولنا مقارنة الطاقة التي ستنتجها الطماطم بمثيلاتها من المواد الكيمائية النقية ستبدو منخفضة، غير أن الطاقة التي ستنتج من الطماطم ستكون ذات نفع وفائدة.

قام العلماء بتجاربهم الأولى فتمكنوا من توليد ( 0.3) واط من الطاقة الكهربائية وذلك باستعمال 10 ملي غرام من الطماطم الفاسدة، وهذا يعتبر بداية جيدة  وقد قدر العلماء أن نسبة الطماطم الفاسدة التي تخلفها عمليات الحصاد في فلوريدا ستنتج قدرا من الكهرباء يكفي لتلبية حاجة مدينة دزني للملاهي لثلاثة أشهر متواصلة.

موضوع مقترح: 4 أماكن سياحية مرعبة لن تفكر في زيارتها

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: الطماطم مصدر جديد للكهرباء | كيفية توليد الكهرباء من الطماطم الفاسدة

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد