كيف تتجنب الفشل ◆ 8 خطوات تساعدك لكي تتخطى الفشل في الحياة

422

بكل بساطة، ماهو الفرق بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل؟ معظم الناس لا يحققون أحلامهم، ليس بسبب الفشل، أغلب الناس لا يعيشون الحياة التي يحلمون بها، لأنهم يستسلمون، ولكي تتجنب الفشل يجب أن تعلم أنه ليس الفشل هو ما يوقفنا، بل أن معظم الناس يتوقفون بعد أول محاولة يفشلون فيها، الناجحون لا يتوقفون بعد الفشل مرة واحدة، لا يتوقفون بعد 10 محاولات فاشلة، ويقولون بكل ثقة هذا هدفي، وسأبذل قصارى جهدي لتحقيقه، سأتعلم من اي محاولة فاشلة، سأتعلم بشكل اسرع، سأعمل بجد أكثر، ولن أستسلم حتى أحقق حلمي، هذا هو الفرق بين الإنسان النجاح والإنسان الفشل، إليك عزيزي المشاهد بعض النصائح والطرق لتجنب الفشل.

1- الحياة لا تتوقف

يجب أن تعلم عزيزي المشاهد أنه مهما كانت الأخطاء التي نقع فيها، فإن الحياة لن تتوقف عن السير، فالحياة لا تتوقف الا مع توقف نبض قلبك , لذا لا تهتم كثيرًا بالأخطاء بل قم بالإهتمام كيف ستعالج تلك الاخطاء، و تتغلب على آثارها و حاول الإستفادة و التعلم من أخطائك و تجنب النقد الهدام الذي يقوم على هدمك و إحباط عزيمتك.

2- الثقة بالنفس

ابحث دائمًا عن الإيجابيات في أي موقف يمر بك، اثناء السعي لتحقيق الهدف المنشود، ولا تهتم بمن يحاول أن يحبط عزيمتك، بل كن واثقًا دائمًا في نفسك، و تحمل نتيجة ما تتخذه من قرارات، ولحسن الحظ أن الثقة في النفس من الصفات المكتسبة، و ليست من الصفات الفطرية التي يولد بها الإنسان، لذا يجب أن تدرب نفسك على تعلم الثقة في النفس.

3- خطط لأهدافك

لابد أن يكون لك هدف في الحياة ، ضع أهدافا كبرى وأهدافا صغرى، وخطط لها، واعلم أنك إن لم تخطط لهدفك فقد خططت لفشلك، ومن الناس من تجده غير مقتنع بضرورة التخطيط، فذاك الشخص ليس لديه طموح ورغبة في تغيير واقعه، لهذا هو غير مقتنع بضرورة التخطيط، من فوائد التخطيط أنك تسرع من وقت تحقيق الأهداف، واستغلال الفرص، والتقدم وانجاح.

4- ضع حلمك في الفعل

كل شيء تم صنعه أو اختراعه فقد كان حلما في يوم من الأيام، وبعد جهد وعمل وتخطيط، تم الوصول إلى النتيجة التي تراها أمام عينيك، إن اكتفيت بالأحلام ستظل تحلم طول حياتك، فالحلم بمستقبل أفضل، ماهو إلا وسيلة لتنبهك أنه عليك العمل من أجل هذا المستقبل، وهذا هو ما يفعله الناجحون، فإنهم صنعون مستقبلهم بأيديهم، ويحتفون يوماً ما بهذا المستقبل، يبقى الذين يحلمون، يحلمون بمستقبل لن يأتي من تلقاء نفسه. ضع حلمك في الفعل وابدأ بالعمل لتحقيقه.

5- طور نفسك

ابحث دائما عما يزيدك تطورا وتحسنا في حياتك، إقرأ كتب إسمع أشرطة، فالمعارف التي تساعدك في تطوير نفسك لن تأتي من تلقاء نفسها، يجب أن تبحث عنها، ولا تضيع الوقت في الحديث والأشياء التي لن تستفيد منها، الناجحون لا يضيعون أوقاتهم في الحديث عن الأشخاص وحياتهم الخاصة، كما لا يشتعلون غيرة مما يحققه غيرهم، بل لا يتحدث هؤلاء إلا عن أفكار جديدة يستطيعون بها أن يحسنوا من أنفسهم.

6- لا تكثر الشكوى

لكل أحد منا مشاكل وصعوبات في حياته، لكن ما يميز الناجحين عن الفاشلين، هو أن الناجحون لا يضيعون الوقت في الشكوى، بل يتكيفون ويتأقلمون مع ظروفهم، ويحاولون جاهدين أن يحولوا هذه الصعوبات إلى نجاح في حياتهم، أما الفاشلين تجدهم أبطالا فقط في الشكوى.

7- لا تنهك نفسك، ولا تستسلم

لا تعمل حتى تستنزف كامل قواك، يعنى أنك بحاجة إلى معرفة متى يمكنك أن تعطى ومتى يجب أن تتوقف للراحة. إذا كنت تعمل بنفسك كل شىء، من الصعب أن ترى الصورة الكبيرة، وربما من شدة التعب تستسلم وتتوقف. قد تفشل فى المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة، قد تفشل خمسين مرة، ولكنك لن تنجح ولو لمرة واحدة إذا استسلمت وتوقفت، نعم اعمل ولكن بدون أن ترهق نفسك، ولا تتخلى أبدا عن طريقك للنجاح، قد تجد من الناس من يعمل شهر بجهد كبير جدا ولكنه يتوقف سنة، اعمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.

8- التفاؤل

ما أَضيَق العيش لولا فُسحة الأمل، وكيف نحصل على الأمل مالم نكن متفائلين بالحياة. تفاءلوا بالخير تجدوه، لذا فإنّ التّفاؤل أساس الأمل، والأمل يدفعنا للعمل، والعمل طريقنا للنجاح، إذن كن متفائلا وابقى مبتسما.

وأخيرا، أتمنى لكم مشاهدينا الأوفياء النجاح والسعادة في الحياة، نفعني الله وإياكم بما علمنا وجعله في ميزان حسناتنا.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته في اليوتوب من هنا: كيف تتجنب الفشل ◆ 8 خطوات تساعدك في حياتك ◆ تخطي الفشل في الحياة

من خلال اشتراكك في التنبيهات ستكون أول من يتوصل بجديد المقالات وملخصات الكتب وتوكيدات تحفيزية رائعة، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد

You have successfully subscribed to the newsletter

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Bait Elamal - بيت الأمل will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.