10 قواعد لبناء الثقة بالنفس والنجاح في الحياة

1٬386

يتعرض الإنسان لمواقف عديدة في حياته، منها ما هو إيجابي وأخر سلبي، وتركيزنا في هذه الحلقة على الجانب السلبي الذي قد يواجهه أي شخص، حيث تتأثر الثقة بالنفس بمجرد تفاعلنا مع أشخاص أخرين أو إنجازات معينة، قد تضعف ثقتنا بالنفس بمجرد ما نتعرض للإستهزاء من شخص ما أو زميل في العمل أو عدم إتمام عمل معين نظرا لعجزنا الخارج عن سيطرتنا، أو أي شيء أخر، لكن السؤال المهم هل سندع هذه المواقف تسيطر أو تظعف ثقتنا بأنفسنا أم يجب علينا مواجهتها؟ إن قررنا أن نواججها ماهي الخطواة التي يجب علينا أن نمر عليها لكي نسترجع ثقتنا بأنفسنا؟

إليك عزيزي المشاهد 10 معلومات تساعدك في بناء ثقتك بنفسك.

  1. اجعل نفسك أنيقا

تؤثر النظرة التي تنظر بها إلى ذاتك على انطباعك لنفسك، مهما عملت فإن مظهرك الخارجي يلعب دورا مهما في راحتك النفسية، فعندما تنظر لنفسك في المرأة إما أن تبتسم أو تضل صامتا تفكر في الشخص الذي أمامك في المرأة، والملابس النظيفة والجميلة تجعلك مرتاحا وتجذب لك الأشخاص من حولك، لهذا اجعل أول خطوات ثقتك بنفسك، أن تلبس الملابس النظيفة والجميلة وخصوصا الداخلية منها، كما يجب عليك قص الشعر الزائد بالنسبة لك بشكل مؤدب ويليق بك، ثم حاول قبل النوم أن تستحم بماء دافئ يجعلك تشعر بالإنتعاش ويحسن نظرتك لذاتك.

  1. حسن طريقتك في المشي

من الأمور التي تكشف عن مدى ثقة الشخص بنفسه طريقة المشي التي يمشي بها، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يتمشى ببطئ قد يبدوا مكتئبا أو حزينا، أو إذا كان يتمشى بشكل سريع قد يبدوا وكأنه هارب من شيء يطارده، لهاذا يجب عليك أن تتمشى بخطوات تتناسب مع دقات قلبك، مما تعطيك هدوء وتركيزا أكبر وأنت تتمشى، وارفع رأسك بحيث يستقيم مع عمودك الفقري، مما يضمن لك الثبات والتوازن في مشيتك، واجعل تعابير وجهك ممتدة لا تجعلها منكمشة وكأنك في صراع مع أحدهم، وضحك بدون أن تبالغ.

  1. اجعل وقوفك متوازنا

تؤثر كذلك وقفتك على نظرة من حولك، قد توحي وقفتك بأنك متعب أو منهمك أو  في رقاد عميق بعيدا عن أوجه التواصل مع من حولك، أو أنك مستعجل للقيام بعمل ما، لهذا يجب عليك الموازنة بين كتفيك ورجليك، لا تقف وأنت مائل، بل اجعل وقفتك مستقيمة، وانتقي زاوية ترتاح لها عينيك، وإذا صادفت أحد الأصدقاء ألقي له السلام وحرك رأسك ترحيبا به، فذلك سيضفي انطباعا على من حولك أنك واثق من نفسك، وستشعر أنت أيضا أن لك شخصية حاضرة بقوة.

  1. تعلم فن الإلقاء

أصبح فن الإلقاء من الأمور الضرورية لإقناع الناس من حولك، كلما أقنعت الناس أكثر بأفكارك وإبداعاتك كلما أصبحت لديك ثقة عالية في نفسك، لذلك من المهم إتقان هذا الفن، ولتعلم فن الإلقاء، حاول الإستماع إلى محاضر في مجال ما تحبه، واستمع له جيدا، وحلل طريقته في الإلقاء، ثم حاول أن تتحدث مثله أو أحسن منه، اختر مقالا تحدث عنه هذا المحاضر، ثم قف أمام المرأة وتخيل أنك في مناسبة ما، وتحدث بكل أريحية، فالذي يوجد أمامك هو أنت، لا عيب أن تخطأ أمام نفسك لأنك تتعلم، كرر هذه العملية عدة مرات وستلاحظ أنك تتكلم مثله أو أحسن منه وكذلك سترتفع ثقتك بنفسك عندما تريد إقناع شخص ما.

  1. تعلم أن تقول شكرا

تخيل معي عزيزي المشاهد عندما تصرخ في مكان خالي فقط الجدران أو في غابة وسط الجبال ماذا ستسمع عندما تتوقف عن الصراخ، ستسمع صدى صوتك فقط أليس كذلك، كذلك هو المثال في حياتك اليومية، اجعل نفسك كالنحلة لا تأكل إلى الطيب ولا تخرج إلا الطيب، تعلم أن تقول الحمد لله على كل نعمة رزقك الله إياها، فالكثير من الناس ليس عندهم النعم التي تمتلكها أنت، خذها قاعدة عزيزي المشاهد، دائما في أمور الإنجاز والإبداع والنجاح قارن نفسك بالذي هو أحسن منك، أما في أمور النعم قارن نفسك بالذي هو أقل منك، فمن الأمور السهلة التي تأدي للنجاح هو الشكر، شكر الله أولا ثم شكر العباد، فذلك يتبت النعم ويزيدها، تعلم أن تقول شكرا، فالذي يشكر يتحلى بقوة وثقة رائعة.

  1. امدح من حولك

للناس تأثير مهم في تصرفاتنا، ولنا كذلك تأثير مهم في تصرفات الناس من حولنا، هذا التأثير قد يكون محبط أو منبع إلهام للناس، لذلك اجعل من يتفاعل معك يشعر بالإمتنان، عن طريق مدحه لمساعدته لك دون أن تبالغ في ذلك أو تقلل من نفسك.

عليك أن تزيح عن نفسك كلام الغيبة والنميمة، فبدون ما تشعر سيهدم نفسيتك، ويجعلك تشك في نفسك، وإن واجهت موقف مماثل حاول أن تمدح الشخص الغائب، وأن تظهر الحرج إن أساؤو إليه حتى يتوقفوا عن اغتيابه، وذلك سيزيدك فخرا بأخلاقك الحميدة وتشعر بثقة عالية اتجاه نفسك.

  1. اجلس في المراكز الأولى

بغض النظر عن المكان الذي تجلس فيه الأن، سواء كان عرضا أو محاضرة أو لقاء، حاول دائما أن تحجز لنفسك المراكز الأولى، فذلك يجعلك مرموقا وقريب للنظر، ويجعلك تنزع الخوف من نفسك و أنك مستعد لاغتنام الفرص حال ظهورها.

  1. التعبير عن النفس

سواء كنت في حوار عائلي أو مع الأصدقاء أو في العمل، حاول دائما التعبير عما تفكر به وما تشعر به بثقة عالية وبكل أريحية، واجعل للحوار أصبعا لأفكارك وأرائك، وإن صدر منك خطأ ما حول هذا الخطأ في اللحظة نفسها إلى أضحوكة طريفة، واعلم أنك لست الوحيد الذي يشعر بالقلق والخوف من الحديث، لكن الذي يستطيع تجاوز تلك العقبة هو الشخص الذي يتحلى بثقة قوية في نفسه.

  1. ضع لنفسك أوقات للرياضة

من الأمور المهمة التي تجعلك واثقا من نفسك، أن تكون لك بنية جسدية جميلة ونشيطة، والإعتناء بها أصبح أمرا ضروري لا من الناحية الصحية أو النفسية، فذلك يرفع من معنوياتك ويجعلك نشيطا وواثقا من نفسك طوال الوقت.

  1. ساعد الآخرين

الشعور بأنك عنصر فعال يجعل لك دورا مهم و يبني لك الثقة في النفس، وذلك يأتي من خلال نتائج مرضية،  فنتيجة مساعدة الأخرين تضفي لك طابعا جميلا في نفسك وتزيدك تفاؤلا وسعادة وثقة في النفس، غير أن السعادة هي الشعور الجميل والمستمر مع الزمن، ولا شك أن هذا هو ما يطمح له أي شخص.

وأخيرا عزيزي المشاهد أي من هذه الخطوات تشعر أنك تحتاج إليه، أجبنا في التعليقات وشكرا.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: 10 قواعد لبناء الثقة بالنفس والنجاح في الحياة

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد