اكتشف 5 عوامل جعلت شركة أمازون تحقق النجاح التجاري بهذه السرعة

503

تعتبر شركة أمازون من بين أقوى الشركات الرائدة عالميا في المبيعات، إلا أن هناك مجموعة من العوامل تعرقل النمو، خاصة مع التأخر الذي شهدته في الربع الأخير من هذا القرن، والذي أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 11 بالمئة، لكن ورغم التأخر الذي شهدته الشركة، إلا أن ذلك لا ينفي التقدم الكبير الذي حققته الشركة، باعتبارها نموذجا لكل مشتغل على مجال المبيعات في العالم.

منذ ظهور شركة أمازون، وهي في تطور مستمر وذلك لقيامها بكثير من الابتكارات الجديدة والطرائق الأنسب للأعمال التجارية، حتى أصبحت مرجعا أساسيا تبعته كل الشركات التي تريد تحقيق النجاح.

وتعتبر شركة  أمازون من بين الشركات العالمية التي لم تحتكر تجربتها، فقد أعدت كتيبا يحمل إرشادات ونصائح، موجهة لأي شركة تود تحقيق النجاح والتطور، وتضمن هذا الكتيب أهم العوامل الأساسية للنجاح.

وفي هذا المقال سنعرض عليك عزيزي المشاهد أهم العوامل التي ساهمت في تطوير شركة أمازون.

  1. الاهتمام بالابتكار

معظم الشركات في العالم تقلل من أهمية الابتكار إلا أن شركة أمازون تجعل الابتكار أساس عملها، وقد أظهرت الأبحاث أن 79% من الرؤساء الناجحين يضعون الابتكار أحد أولوياتهم

وخير مثال على ذلك ” جيف بيزوس ” المدير التنفيذي في شركة أمازون، فقد عمل هذا الأخير على تنظيم وقته بطريقة جيدة تساعده على الابتكار، “فبيزوس” في معظم أوقاته يعمل على معرفة كيف سيبدو العالم بعد خمس أو عشرة أعوام.

  1. أمازون تمنح أهمية كبيرة للأفكار

يربط ” جيف بيزوس ” التطور وتحقيق النمو الكبير بمسالة التدفق الكبير والمستمر للأفكار، وذلك من خلال تقدير واحترام جميع الأفكار، وعلى جميع المستويات وإشراك كل الفاعلين داخل الشركة.

ودائما ما يطالب ” بيزوس ” من موظفيه التفكير والابتكار على المدى الطويل ويؤكد لهم أن نجاح الشركة رهين بأفكارهم وإبداعاتهم.

  1. مواجهة الفشل وأخذ المبادرة

تعد شركة أمازون من بين الشركات الأكثر مغامرة، فهي لا تخشى القيام بعمل ما قد يعود عليها بالنفع، وهذا ما ساعدها على النجاح في كثير من المجالات.

ففي عام 2007 قامت الشركة بصناعة جهاز ” كيندل ” المعروف بالقارئ الالكتروني رغم افتقارها للخبرة، وقد ساعد نجاح الشركة في صنع هذا الجهاز في كسب ثقة الجمهور والتطلع إلى إنجازات أكثر دقة وصعوبة.

  1. استخدام البيانات لفهم العملاء

تؤكد شركة أمازون أن استخدام بيانات العمال أمر مهم وضروي خاصىة عن إنتاج شيء جديد، وهذا البيانات تساعد الشركة على معرفة المسار الصحيح، وذلك إيمانا منها أن العملاء قادرون على إعطاء أشياء مذهلة، قد تقود لابتكارات جديدة، فشركة أمازون لديها مهندسون في كل فريق ويتواجدون في كل مكان وذلك من أجل اقتناص الفرص وإعداد المشاريع.

  1. احترام الأفكار وتقدير الآخر

تتبع أمازون نهجا مغايرا تماما لما تقوم به الشركات الأخرى، فهي تجعل من الآخر كيف ما كان، قطبا في عملية النقاش والحوار داخل الشركة، فهي دائما ما تشجع على المناقشات الحادة باعتبارها تساعد على توليد أفكار جديدة فالانسجام والتوافق حسب الشركة يعطي الخمول والكسل الفكري، ومما يجعل أمازون متفردة في مجال عملها أنها لا تجبر الموظفين على الموافقة على القرارات العليا، بل إن كل الموظفين لهم الحق في الإدلاء بأفكارهم ولا أحد لديه القدرة على رفض فكرة ما أو التقليل من قيمتها، فتقيم الأفكار في أمازون يتم وفق ثلاث مرتكزات هي أصالة الفكرة وقابليتها للتنفيذ وإعادة رأس المال.

وكذلك فإن شركة أمازون تعمل دائما على تجديد أفكارها والقيام بتجارب جديدة من أجل التطور.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: اكتشف 5 عوامل جعلت شركة أمازون تحقق النجاح التجاري بهذه السرعة

من خلال اشتراكك في التنبيهات ستكون أول من يتوصل بجديد المقالات وملخصات الكتب وتوكيدات تحفيزية رائعة، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد

You have successfully subscribed to the newsletter

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Bait Elamal - بيت الأمل will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.