7 طرق تساعدك على التخلص من الغضب

159

لطالما كان الغضب ميزة أساسية للبشر، فهم يغضبون في أوقات ويفرحون في أوقات أخرى، إلا أن الغضب دائما ما كان نابعا من سوء العلاقة بين الإنسان وغيره، وإنه ليجعل الإنسان يقوم بأغلاط قد تكلفه الكثير طول حياته، لهذا وجب علينا تعلم طرق وتقنيات التخلص من الغضب، ومن النتائج السلبية للغضب نذكر:

  • خسارة الأصدقاء المقربين.
  • توتر العلاقات الاجتماعية وتفكك الأسر.
  • إثارة الأحقاد والنزاعات.

إن الغضب تمظهر لدوافع نفسية، قد تجعل الإنسان يخرج عن طوره، وأن لا يتحكم في نفسه، فيقوم بتصرفات قد يؤدي بها نفسه أوغيره، وبالتالي فيجب على الإنسان أن يكون قادرا على التحكم في غضبه والتخفيف من المشاكل قدر المستطاع، وهناك قواعد كثيرة للتحكم بالغضب نذكر من بينها:

  1. التحلي بالشجاعة عند الغضب

يجب على الإنسان أن يكون شجاعا وقادرا على الاعتراف بغضبه وأن لا يكتمه، وهذا ما يجعلك تظهر بموقف المسيطر أمام الشخص الذي أغضبك، وأن توجه خطابا ذا حمولة قوية يعبر على أنك لم تتأثر بما قاله أو فعله.

  1. تقبل النفس أثناء الغضب

هذا الأمر يبعث الراحة في نفسك، إذ أنك تتعرف لنفسك بأنك غاضب مما يقلل من حدة الأمر، مخاطبا نفسك بأنك مثل بني البشر في غضبهم وانفعالهم إلا أنك تتميز عنهم بقدرتك على الاعتراف وضبط النفس.

  1. تجنب الرد المماثل

إذا تعرضت لتهديد من شخص ما، فالأهم أن تضبط نفسك، وأن لا تقوم بنفس السلوك الذي تعرضت له من قبل المعتدي عليك،  فالحفاظ على هدوء أعصابك مهم جدا، فالعفو عند المقدرة من وصايا الدين الحنيف. قال تعالى ” وأن تعفوا أقرب للتقوى”.

  1. الابتعاد عن التسرع

إن الملاحظ على الأشخاص الذين يغضبون أنهم يتخذون قرارات يندمون عليها غالبا بعد ما يهدؤون، وقد قال الحكماء لا تتخذ قررا وأنت غاضب، فالأفضل أن يتريث الإنسان حتى يذهب عنه الغضب، وترتاح نفسه، تم يقرر كيف يشاء.

  1. تغير المحيط

من الوصايا المهمة جدا، والتي تعد ركيزة أساسية للتخلص من الغضب، هي تغير المكان الذي حدث فيه المشكل، لأن الذاكرة الإنسانية تتأثر بما حولها، وسيبقى المكان يذكرها في كل مرة ترى نفس الشيء،  فالأفضل أن يغير الإنسان مكانه حتى يحصل على نوع من الراحة النفسية، وأفضل مكان ينصح به هو الحديقة أو البحر، لأن الأبحاث النفسية تؤكد على أن الهواء المنعش قادر على تغير مزاج الإنسان إلى أحسن.

  1. تناول شراب معين

قد يظن البعض أن هذا أمر بسيط، لكن أثبتت الأبحاث أن هناك أنواع من المشروبات تحقق للإنسان نوعا من الانتعاش والسعادة، كالكافين مثلا و المشروبات الباردة.

  1. الرجوع إلى الحوار الهادف

بعد أن يرتاح الإنسان ويهدأ غضبه، يجب أن يتحدث مع الشخص الذي أغضبه، وأن يحدثه بأسلوب لبق فيه نوع من المسؤولية، بغية أن يعترف بخطئه، أو لتعترف أنت بالخطأ، ويقول الحكماء أيضا ” التمس العذر لنفسك مرة ولأخيك ألف مرة “.

يمكنك مشاهدة هذا المقال عبر هذا الفيديو:
أو مشاهدته عبر موقع اليوتوب من هنا: 7 طرق تساعدك على التخلص من الغضب

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين جودة ولوجك للموقع، باستخدامك لهذا الموقع أنت توافق على سياسة الإستخدام و الخصوصية موافق اقرأ المزيد